Abstract
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، حمداً طيباً كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وصحبه الغر الميامين. ولد ابن قتيبة (ابو محمد عبدالله بن مسلم) في الكوفة سنة 213هـ، وسكن بغداد مدة من الزمن، ويعده العلماء إمام مدرسة بغداد النحوية التي وفقت بين مذهب البصريين والكوفيين.ويعد ابن قتيبة موسوعة لغوية، ويتجلى ذلك في جهوده اللغوية التي احتفظت بها مؤلفاته. وقد توخى من كتاباته في غريب القرآن ومشكله، وغريب الحديث ومشكله ايضا ان يدافع عن الدين الاسلامي، فهو يرد اقوال الطاعنين في هذا الدين الى نحورهم، وسلاحه في هذا هو اللغة العربية التي كان له باع طويل فيها. ومن دفاعه عن الاسلام ما جاء في كتابه: (الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة)؛ إذ صنفه لكي يدرأ الشبهات عن الكتاب الكريم والحديث النبوي الشريف، فقد حمل لواء الحوار والمنافحة عن عقيدة أهل السنة والجماعة ضد أهل الفرق الضالة التي انحرفت عن سواء السبيل.ويدور كتابا ابن قتيبة (تاويل مشكل القرآن) و (تفسير غريب القرآن) حول موضوع واحد، هو إزالة الاشكال والغموض عما في كتاب الله تعالى من كلمات او الفاظ تثير مثل هذا اللبس او الغرابة. ولذلك فقد جمع بينهما ابن مطرف الكناني في كتاب واحد سماه: (كتاب القرطين).وبعد دراسة الكتابين والبحث في منهج ابن قتيبة فيهما ارتأيت ان ينتظم البحث في مبحثين يسبقها تمهيد يتضمن تعريفا للمصطلحات التي انطوى عليها عنوانا كتابي ابن قتيبة اللذين هما مدار البحث كالتاويل والتفسير والمشكل والغريب. وكان المبحث الاول في الشواهد التي اعتمدها ابن قتيبة في تأليفه للكتابين، وتدور هذه الشواهد حول عدة محاور هي: القرآن الكريم والشعر العربي والحديث النبوي الشريف. كما ضم المبحث الثاني: موضوعات دلالية ولغوية: كالاصل اللغوي للالفاظ، والتطور الدلالي والاشتراك والتضاد والابدال اللغوي. إني إذ أقدم هذا الجهد المتواضع، لا ادعي أني قد وفيت البحث كل ما يستحقه من الجهد والعناية، فما فيه من سداد فبتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وما فيه من تقصير فمن نفسي، وحسبي أني بذلت فيه ما تيسر لي من جهد المقل، أساله سبحانه وتعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، فهو حسبنا ونعم الوكيل، ربنا لا تواخذنا ان نسينا او أخطأنا والحمد لله رب العالمين. Ibn Qutayba was one of the people who discussed elaborately on Islam. So he wrote many books to prevent some doubts in religion and Holy Quran in particular and in tradition in general.The two books of Ibn Qutayba (Ta'weel Mushkel Al – Quran) which means Explanation of some problems in Quran and (Tafseer Qureeb Lil Quran) which means Hlien Explanation of Quran, tackle one subject which is removing the problematic issues and the ambiguity in quran including some vocabularies or some mispronanciation of some words. This is why, another writer called Ibn Mutarif tackled them in a singl book called (Kitab Al – Qartayn).After much discussion and researching in the book of Ibn Qutayba, I see that this research may be divided into three main factors and preceded by a preface to those books such as explaining and defining the termitself and tackling the proplematic issues in the Holy Quran.The first facter was dealing with some proofs on which Ibn Qutayba depends in writing those two books. This facter also tackles some verses of the Holy Quran and Arabic poefry and the tradition.While the second one discusses some symatic cases such as the origin of the liguistic term and the symsntic development, the similsrities and the differences. one discusses the linguistic phenomenon, such as the substution of the places and non – substution places and the like.I submit this research, hoping that I did my best. Needless to say I did what I can do from my effort and care. If it is good, my thanks are due to the Almighty God, or if not it belongs to me. We beseach God that this research is pure and it is my personal effort.